حكمة الاسبوع
سئل رسول الله(صلعم)
: مالعصبية ؟
قال:"أن تعين قومك على الظلم"

حدث ثقافي
توقيع كتاب عن الشيخ الشهيد راغب حرب بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثون لمؤلفه الدكتور نسيب حطيط . يوم الثلاثاء تاريخ 18 شباط 2020 الساعة الرابعة بعد الظهر .. قاعة المؤتمرات في مطعم فانتزي ورلد طريق المطار الجديد

البحث



عدد الزوّار الإجمالي


1587211 زائر

الارشيف


المعرض


التصويت

هل انت مع العقوبات الخليجية على لبنان؟

نعم

لا
07/12/2010

المصدر: البلد
عدد القرّاءالاجمالي : 3452


وثائـــــــق ويكيليكـــس وتعريــة الحلفــاء عنقـود يــــا

د.نسيب حطيط



قال الوزير الأميركي الأسبق كيسنجر(ليس لأميركا حلفاء ..بل مصالح) وإذا كان فضح الحلفاء مصلحة أميركية ،فلن تتردد في التخلي عنهم كما فعلت مع شاه إيران وصدام حسين بعد توريطه بالحرب على إيران والكويت .

ولا بد من قراءة تحليلية للوثائق من حيث التوقيت والمضمون والأهداف بأسئلة عاقلة لإستنقاذ الجمهور من التضليل و التلاعب الفكري.

والسؤال البديهي ... هل حقا" أن "أسانج" مدير موقع ويكيليكس قرصان إستطاع إختراق منظومة الأمن المعلوماتي الأميركي ،وسرب ما يقارب 750000 وثيقة حتى الأن حول أفغانستان والعراق والعالم ، أم أن (السي آي أي )هي التي سمحت بنشر هذه الوثائق؟!.

والسؤال الثاني.... لماذا استبعدت الوثائق الأمور الأمنية والعسكرية المتعلقة بالمخططات والحروب والاغتيالات الأميركية والإسرائيلية ،واقتصرت على الثرثرة السياسية بين الدبلوماسيين الأميركيين والحكام و السياسيين التابعين ؟!.

ويطرح التوقيت شكوكا حول الهدف الحقيقي ،خاصة وأن التمدد الأميركي بواسطة الغزو يتراجع على أعتاب الإنسحاب من العراق وأفغانستان ،وتعثر الضربة العسكرية ضد إيران والتردد بشن حرب إسرائيلية على لبنان وغزة، فتؤدي الوثائق دورها في تأسيس الشرق الأوسط الجديد،من رحم الفتن المذهبية والطائفية والقومية لخلق دويلات ضعيفة ،تثبت إسرائيل في موقع السيطرة ويحميها من الخطر والإستنفار منذ حرب 2006.



واعتمدت أميركا على منهجية القنابل العنقودية الكثيفة الإنتشار ،لتغطية كل الساحات السياسية لتفجيرها ذاتيا بين المتحالفين مع المشروع الأميركي والمقاومين له لإضعاف الجميع ، ،فالحلفاء سيلوذون بأميركا للإحتماء من ثأر المقاومين ، ، والمقاومون سيضعفون نتيجة إستنزافهم في معارك داخلية ويظهر ذلك في التسريبات التالية:

- لبنانيا تظهر الوثائق موقف قوى 14 أذار المعادي للمقاومة والمتعاون بشكل مباشر أو غير مباشر مع الأهداف الأميركية والإسرائيلية ،سواء بالسماح بالمسح الجوي أو شبكة الإتصالات أو المحكمة الدولية كأداة بديلة عن الحرب العسكرية لحصار المقاومة وتحجيمها مما يؤسس لفتنة داخلية عبر نشر أسماء المسؤولين اللبنانيين ومواقفهم والموزعين على أساس طائفي(مسيحي – سني – درزي) مما يشكل بديلا احتياطيا للقرار الظني الذي استنفد مفاعيله الفتنوية خلال الأشهر الأخيرة نتيجة الحراك الأقليمي، خاصة السوري – السعودي.

- فلسطينيا" تظهر الوثائق دور السلطة الفلسطينية والنظام المصري وتعاونهما في ضرب حركة حماس وحصار غزة إضافة إلى تسريب موقف حماس الإيجابي من الإعتراف بإسرائيل بما يتناقض مع مواقفها المعلنة .

- عراقيا" تصب الوثائق الزيت على نار الفتنة السنية – الشيعية وتبرئ الإحتلال الأميركي من مسؤولياته عن المجازر والفوضى العراقية وتسعى لحصار المالكي وتأييد علاوي والتي لم تؤت ثمارها في الحكومة العراقية.

أما على صعيد الموقف العربي ونقل وجهة العداء من إسرائيل باتجاه إيران التي تظهر الوثائق نجاح المساعي الأميركية بتحويل إيران كعدو أول أساسي للعرب بديلا" عن إسرائيل التي تحتل فلسطين والقدس(أولى القبلتين)والجولان ومزارع شبعا اللبنانية ،فيظهر الخوف العربي من القوة النووية الإيرانية المفترضة ،بينما لم يحرك العرب ساكنا" منذ عقود بمواجهة الترسانة النووية الإسرائيلية المجاور للحدود المصرية.

إن العبرة الأساسية من وثائق ويكيليكس هي وجوب أن يستيقظ المراهنون حكاما" وقوى سياسية من أوهامهم بأن أميركا التي اقتلعت الهنود الحمر وهجرت المسيحيين من العراق وإسرائيل التي اقتلعت الفلسطينيين من وطنهم وهجرت المسيحيين ، لا يمكن أن تشكلا ضمانة للعدل وحقوق الإنسان ،فمن كذب في أسلحة الدمار الشامل سيكذب في المحكمة الدولية،ومن تخلى عن شاه إيران سيتخلى عن 14أذار وغيرها إذا اقتضت المصلحة ،ذلك فالسياسة الأميركية لا تحكمها الأخلاق والمجاملات بل تحكمها المصالح وأن تبقى أميركا سيدة العالم وإسرائيل سيدة الشرق الأوسط وحتى يكون ذلك سيبقى الجميع بمرتبة العبيد.

فهل سيستيقظ المضللون أو الواهمون.... أو نسقط في الفتنة؟!.


مقالات ذات علاقة


لازلنا عتّالين لايحزن لموتنا أحد نسيب حطيط #وُلدنا في بلد لم يعترف بنا...#محرومون مبعدون ... كنا...


الإستهزاء بأوجاع الناس نسيب حطيط مايلفت الانتباه والاستغراب #غياب_القيادات_والأحزاب..عن معاناة...


مراجعة نقدية لنعترف بخسائرنا نسيب حطيط ليس عيبا او نقيصة ان #تنهزم في حرب او معركة رغما عنك...

الاكثر قراءة


الشيخ البهائي وإنجازاته الهندسية د.نسيب حطيط ندوة في مؤتمر الشيخ البهائي الدولي في بيروت الذي أقامته جمعية الإمام...




Home / Op-Edge / Americans ‘have made up a new Islam’ Nadezhda Kevorkova is a war correspondent who has covered...




لبنـان الشعــب يـريــد(بنــاء)النظــام د.نسيب حطيط خلافا للثورات والانتفاضات العربية التي تتوحد حول شعار اسقاط...




محاضرة عاشوراء واثرهــــــــا على الفـــن التشكيـــــــلي ...




اعتبر فوز «8 آذار» محسوما في الانتخابات البرلمانية اللبنانية حطيط: الثغرة الأخطر استرخاء ماكينة المعارضة...


 

ص.ب: لبنان - بيروت - 5920/14        ت: 714088 3 961+   -   885256 3 961+        بريد الكتروني: dr.nahoteit@alnnasib.com

جمبع الحقوق محفوظة لمركز النّســــيب للدّراسات.        التّعليق على مسؤوليّة كاتبه.      dmachine.net logo Powered by